قراءة سريعة في حياة مار غريغوريوس ابن العبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قراءة سريعة في حياة مار غريغوريوس ابن العبري

مُساهمة  كيرلس في الجمعة مايو 23, 2008 3:36 am

أحد كبار فلاسفة الشرق ولاهوتيّيه. وُلد في ملطية قرب الفرات الأعلى سنة 1226م من أسرة مسيحيَّة وسُمّي "ابن العبري" نسبةً إلى قرية "عبرى" القريبة من ملطية، رحلت أسرته به سنة 1243م إلى أنطاكية، وبدأ هناك بتلقّي العلوم فقرأ علم الطب والبيان والمنطق على الأستاذ يعقوب النسطوري في طرابلس، وفي بلاد الشام أتمَّ دروسه اللاهوتية وأصبح ملمّاً بالسريانية والعربية والأرمنية والفارسية. في سنة 1246م رسمه البطريرك إغناطيوس داود الثاني كاهناً ثم أسقفاً على بلدة جوباس وهو لم يتجاوز العشرين من عمره. وفي سنة 1247م نقله البطريرك المذكور إلى بلدة لاقبين، وبعد خمس سنوات إلى مدينة حلب. وفي عام 1264م صار مفرياناً للشرق، وفي فترة مفريانيّته تنقّل ما بين نينوى ودير مار متّى وبغداد والموصل ومرّاغة وتبريز، مهتمَّاً بشؤون المؤمنين. سام اثني عشر أسقفاً وأنشأ بيعتين وديراً وقلايتين للأساقفة، زار غربيّ أرمينية مرّتين وبغداد مرّتين وتفقّد تكريت سنة 1277 وما كان قد زارها أسقف أو مفريان منذ ستّين سنة. أمّا مؤلّفاته فهي كثيرة ضاع بعضها وبقي الآخر:
أ- في الصّرف والنحو: "الأضواء أو اللمع"، و"الغراماطيق"، وأخيراً "الشّرار" ولكنّه لم يتمّه.
ب- في العلوم: "كتاب الصعود العقلي في شكل الرقيع والأرض"، وشَرَحَ كتاب المجسطي لبطليموس القلوذي في علم النجوم وحركات الأفلاك، "كتاب الزيج الكبير" أي معرفة حركات الكواكب لاستخلاص التقويم السنوي وتعيين الأعياد المتنقلة، "كتاب المفردات الطبية"، "منتخب كتاب جامع المفردات أي الأدوية المفردة"، "كتاب منافع أعضاء الجسد".
ج- في القانون: "الهدايات".
د- في الأخلاق والسلوك: "الإيثيقون" و"الحمامة".
هـ- في اللاهوت: "مخزن الأسرار" و"منارة الأقداس" واختصره في كتاب "الأشعة".
و- في الفلسفة: "زبدة الحكمة"، وأوجزه في "تجارة الفوائد"، و"حديث الحكمة"، و"الأحداق" ورسالتان في النفس البشرية.
ز- في التاريخ: "تاريخ شامل" منذ الخليقة حتى عهده ويُقسم إلى التاريخ السرياني والتاريخ الكنسي؛ ثمَّ نقل التاريخ السرياني إلى العربية بتصرف قبيل وفاته .

أُخذت هذه المعلومات باختصار عن:
فغالي، بولس (الأب)، أبو الفرج ابن العبري: حياته وآثاره، مجلّة دراسات في الآداب والعلوم الإنسانيّة تصدر عن كلّية التربية في الجامعة اللبنانية، السّنة 15، العدد 23/88، عدد خاص "ابن العبري في المئوية السّابعة لوفاته"، ص 13 – 25.
__________________
Historia est testis temporum, lux veritatis, vita memoriae, magistra vitae, nuntia vetustatis. Cicerone

التاريخُ شاهدُ الأزمنة، نورُ الحقيقة، حياةُ الذاكرة، معلّمُ الحياة، رسولُ القِدم.

كيرلس

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى